23 أبريل 2009

فائدة لطيفة ********* من الفكر التربوي في أثينا واسبرطة

الفائدة .... البقاء للفكرة دوما وليس للقوة :
هذه الفائدة يشهد لها تاريخ الثقافة اليونانية والتي بلغت من القرن السادس إلى القرن الثاني قبل الميلاد؛ فمدينة أثينا كانت مهدا ومنطلقا للقكر والثقافة والحضارة والعلم والحرية ، بينما كانت مدينة اسبرطة منطلقا للقوة العسكرية الأوتوقراطية .
منحت أثينا العالم فكرا وثقافة خالدة ...استمرت بعد فنائها وكانت شاهدا على حضارتها ...
بينما تلاشت اسبرطة .. وضاع مجدها ... بمجرد انتهاء حقبتها ...
(منقول بتصرف من مقال للأستاذة ابتسام أحمد )
البقاء للفكرة وليس للقوة .. ذهبت قوة اسبرطة وبقي فكر أثينا ...حتى اليوم
لن نرتقي ..ولن نحقق أهدافنا .. في حياتنا العامة والخاصة ..وفي حياتنا التربوية بالقوة أبدا ..
بالفكر الراقي .. والعلم النافع .. نحقق كل ما نريد ...
المهم أن تكون أفكارنا إيجابية ... وحتى ولو كانت الفكرة صغيرة ...
طالبتي .. تربيتنا الإسلامية غنية بالأفكار التربوية الرائعة .. لو جمعت..حللت ..توصلت ..استنتجت ... فكرة وتلك فكرة وأخرى فكرة ... سنشر للعالم فكر إسلاميا راقيا .. تحمل مشاعله .. مفكرات تربويات ..
كيف يمكنك أن تحققي هذا الفائدة في حياتك ؟؟؟؟ ( مشاركة حرة )

هناك 13 تعليقًا:

  1. الحمدلله رب العالمين الذي جعلنا من عبادة المسلمين والذي ارسل علينا الانبياء المرسلين عليهم الصلاة واتم التسليم ليكونو قدوتنا في هذة الحياة وجعل صلى الله عليه وسلم خير قدوة من حيث المعامله مع الناس اجمعين ومن حيث معامله الزوج لزوجته بالتراحم والتعاطف والالفة وايضا تربية الابناء تربية صالحة في طاعة الله ورسوله هنادي حمدان السريحي رابع اقتصاد

    ردحذف
  2. مشكورة ..ياليت تثرينا بأرائك

    ردحذف
  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحببت أن أقول أن هناك::

    "أفكار تربوية تغرس في أبنائنا خلق العدل"

    ومن هذه الأفكار::

    1ـ تعرفهم بمعنى العدل وضده الظلم..
    2ـ يحرص الوالدان أن يكونا قدوة في تطبيق العدل أمامهما..
    3ـ تعريف الأبناء بمواقف النبي صلى الله عليه وسلم في تحقيق العدالة..
    4ـ التركيز على تدريس الأبناء سيرة الفاروق و عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما ، لأنهما اشتهرا بتحقيق العدالة وفي ذلك قصص
    كثيرة تروى عن عدلهما..
    5ـ الاستفادة من الحياة اليومية والأخبار التي تنشر في الصحافة أو في التلفزيون بالتعليق عليها، وما أكثر الإعتداءات التي فيها الظلم الواضح وخاصة على الإسلام والمسلمين..
    6ـ توسيع معنى العدل بشموله، العلاقات بين الحاكم والمحكوم وبين الوالدين والأبناء، وبين الأخوة والأخوات ، وبين الأصدقاء والأحباب،
    وعلاقة الإنسان بالأرض وعلاقته بالنبات والحيوان..
    7ـ ذكر قصص نهايات الظالمين والظلمة، مثل نهاية فرعون والنمرود وأبي جهل وهتلر ، ونهايات الأمم الظالمة مثل قوم لوط وقوم نوح،
    وهناك قصص واقعية ومعاصرة كثيرة في نهايات الظلمة..


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أختكم: مريم الذبياني
    عربي فرقة ج

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله و بركاته

    أستاذتي عندي مشاركه أخرى وأقول فيها::

    هناك أفكار تربوية لأسرة سعيدةوهي::


    1- حلقة نقاش أسرية:

    أول هذه البرامج التي نحاول أن نطبقها, في داخل منزلنا, هو برنامج حلقة نقاش.

    من المهم عقد حلقات نقاش أسرية, عند شرب الشاي, أو عند ركوب السيارة, أو الذهاب في نزهة, والغرض من هذا النقاش إشاعة جو المحبة والألفة داخل الأسرة, وبداية لصداقة متينة, تدريب الأبناء على التعبير عن وجهات نظرهم ومشاعرهم.

    وتعليمهم أيضاً آداب الحوار والنقاش, بصورة عملية وودية, وليس مهماً عند النظر في الأهداف السابقة, أن تكون الأهداف المطروحة جادة جملة وتفصيلاً لأن الغرض هو ما سبق ذكره من أهداف, لو تحقق بعضها لكان خيراً عظيماً, ولذا فمن المناسب طرح موضوعات شائقة في أول الأمر, ثم نتدرج إلى أشياء نافعة أخرى, فمثلاً في أول لقاءاتنا وحلقات النقاش.

    نناقش معهم مثل هذه القضايا:

    ماذا تفعل إذا وجدت نفسك في السوق فجأة بدون والديك؟
    كيف نتغلب على البرودة؟ ماذا يحدث لو فهمت لغة الطيور؟

    ثم بعد ذلك نناقش معهم أشياء جادة, بعد تلك النقاشات الظريفة اللطيفة,
    فنناقش معهم مثلاً:
    كيف تختار صديقك؟
    لماذا يقلد الشباب الآخرين ؟
    ما هي أمانيكم وأحلامكم في هذه الحياة ؟ .. وهكذا ..

    2- مجلس الشورى العائلي:

    لقد كانت حياة النبي _صلى الله عليه وسلم_, مليئة بالاستشارة لأصحابه, كما في بدر وأحد والخندق, وغيرها, وكما أيضاً في أهله في قضية التخيير, وما حصل منه أيضاً في غزوة الحديبية, ولهذا أيها المربون, أيها الوالدان الكريمان لا بد من إحياء هذا الخلق في حياتنا.

    وتكمن أهمية التشاور في العائلة, في عدة أمور:
    • تحصين الناشئة ضد الفردية والاستبداد.
    • لتعميق مبدأ الشورى في نفوس الأبناء.
    • لنعلمهم كيف يحسنوا التحاور والاختيار.

    وأيضاً من الأشياء المهمة التي سنستفيد منها بعد هذا البرنامج, وهو مجلس الشورى العائلي, ليتعلموا كيف يتخذوا قراراً صحيحاً, فهو سيسمع من أخيه الأكبر قراراً وسيسمع من والده آخر, وسيسمع من والدته, ومن ثم بعد ذلك يجمعوا على رأي واحد, وهنا سيستفيد هذا الولد, ويتعلم كيف يتخذ قراراً صحيحاً, بعيداً عن الفردية والاستبداد, أيضاً ليتعلموا على مبدأ:

    إن يد الله مع الجماعة, والتعاون أيضاً على البر والتقوى.

    فلماذا أيتهاالأخوات, لا نتشاور مع أبنائنا مثلاً, في أي مكان ستكون رحلة الصيف ؟ من يتولى شراء أغراض المنزل؟ كيف نحل مشكلة التخلف والتأخر عن الصلاة؟ كيف نعالج الكلمات النابية, منا أو من أولاد الجيران؟ إن هذا البرنامج إذا بدأنا في تطبيقه داخل المنازل, فسوف نجد أيضاً ثمرات كثيرة, تحصل في حياة أولادنا.

    3- عشاءُ عمل:

    كم هو رائع وجميل أن ينتظر الابن عودة أبيه إلى المنزل! حتى يشاركه في أكله وطعامه, أو يناقشه أيضاً في آماله, وآلامه, أو يسمع منه حكاية لطيفة, تنطبع معانيها في فؤاده, طوال العمر, وعلى الآباء والأمهات كذلك أن لا يغفلوا عن هذا الأمر مهما كثرت مشاغلهم, فقد روى الإمام مسلم في صحيحه أن رجلاً اعتمى عند النبي _صلى الله عليه وسلم_ أي تأخر بعد صلاة العشاء, ثم رجع إلى أهله, فوجد الصبية قد ناموا, فأتى أهله بطعامه, فحلف أن لا يأكل من أجل صبيته, ثم بدا له فأكل, فأتى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ فذكر له ذلك, فقال له النبي _صلى الله عليه وسلم_: "من حلف على يمينٍ, فرأى غيرها خيراً منها, فليأتها وليكفر عن يمينه" فانظر يا رعاك الله, إلى الصحابي الذي تأخر في أمر هام مع رسول الله _صلى الله عليه وسلم_, ولم يمنعه هذا العذر الوجيه, أن يسأل عن الصبية, ولما فاته الجلوس معهم, حلف ألا يأكل, كأنه يعاقب نفسه من أجل تأخره عن العشاء مع أولاده.

    ولقد نشرت أيضاً جريدة الأهرام المصرية, في عدد 24046 دراسة أسبانية أكدت أن جمع شمل الأسرة, حول مائدة الطعام, يعزز استقرار الصحة النفسية والعقلية لدى الأبناء, وتوصلت الدراسة, إلى أن الأبناء في سن المراهقة, الذين يشاركون أبنائهم في تناول الطعام, يتمتعون بحالة نفسية جيدة, وأن تناول الوجبات اليومية, التي تضم جميع أفراد الأسرة, ولأكثر من خمس مرات في الأسبوع, له أثر جيد, على الصحة النفسية للأبناء, فيا أيها الوالد الكريم, ما أجمل أن تجتمع مع زوجتك وأولادك حول مائدة الطعام, فيطمئن كل منكم على الآخر, ويبادله حباً بحب, ومودة بمودة, يتعلم فيها الأبناء آداب الطعام تطبيقاً عملياً مع والديهم, إضافة لنشر الحب بين جميع أفراد الأسرة.

    4- رحلة سعيدة:

    نحرص على هذه الرحلات لأنه لا بد من الراحة بعد التعب, ولكسر الروتين في هذه الحياة, وأيضاً لزيادة التعاون والترابط بين أفراد الأسرة, ولكن المهم, أنه عندما نفكر في رحلة معينة, لا بد من التخطيط لها, فلا تقتصر أيها الإخوة الكرام, فوائد الرحلة, من المتعة والتعرف على الأماكن وتجديد النشاط, بل يمكن أن نضيف لهذا كله, التعليم والمتعة والتدريب على القيادة, وتعويد الأبناء على التخطيط والتفكير.

    وإليكم هذه الأفكار العملية, التي يمكن تطبيقها قبل وأثناء وبعد الرحلة الأسرية, حتى تكون نافعة _بإذن الله سبحانه وتعالى,

    من هذه الأفكار:

    اجتماع العائلة لإعلان وقت الرحلة في وقت كافي والاستشارة في وقت السفر, وموعد المغادرة, وهذا يدعوا الجميع للاستعداد للرحلة, ولهذا من المؤسف أن الأبناء في بيوتنا قد لا يعلمون بموعد تلك الرحلة, إلا قبل سفرهم بيوم أو يومين, ومن الأشياء المهمة لتكون رحلتنا سعيدة, تقسيم المهام على الأبناء.

    فالابن الأكبر: مهمته إعداد السيارة, أو حجز تذاكر السفر, وتحمل مسؤولية الحقائب, وكتابة جميع احتياجات السفر, وإعداد مذكرة لكل فرد من الأسرة, توضح له أهم ما يجب أن يأخذه أثناء سفره.

    والابن الثاني: هو مسؤول الميزانية, تسلم له ميزانية محددة قبل المغادرة, وتكون الوجبات والمواصلات والمشروبات من تلك الميزانية الموجودة عند ذلك الولد, وعند طلب أحد الأفراد شيئاً يكون اتخاذ القرار من هذا الابن بالسماح أو المنع, في ضوء الميزانية المعطاة له, ويساعده أيضاً الأب في التوفير والاقتصاد.

    والثالث: من الأولاد هو المسؤول عن برنامج الرحلة, فمهمته التخطيط في أماكن النزهة, والحصول أيضاً على المعلومات عن الأماكن والمدن, إضافة لأدوات تحديد القبلة.

    والرابع: هو المسؤول عن البرنامج الترفيهي للرحلة, فمهمته إعداد الألعاب والأنشطة المسلية, التي تمارس أثناء تلك الرحلة.

    والخامس: مهمته حقيبة صغيرة تؤخذ معكم في الطائرة فيها قصص ودفاتر وأقلام وغيرها من الأشياء

    5- أيام لا تنسى:

    ومن البرامج العملية أيضاً: (أيام لا تنسى) أيها الأب هل جربت مرة, أن تقص على أبنائك قصصا من حياتك, أو مواقف مرة بك, لقد حان الوقت لتفعل ذلك, بلقاء عائلي, عقب وجبة أو غيرها, وسترى بريقاً في أعين صغاركم, يتابعون بشغف, ما تسرده عليهم, تذكر قصصك, وأعد ترتيبها من جديد, واختر منها واحدة لتحكيها لأبنائك, على العشاء اليوم, وسترى النتيجة بنفسك.

    قُص عليهم مثلاً: أول حجة حججتها, أو يوم دخلت فيه الوظيفة, ذكريات الشباب وعمرك خمسة عشرة سنة, أول يوم في المدرسة, مواقف محرجة مرت بك في حياتك, ليلة عرسك كيف كانت, بعض أحداث الطفولة, ألعاب الطفولة, أحداث غيرت مجرى حياتك, ظروف ولادة أولادك, وكيف اخترت أسماءهم, كم أتعبوك وهم صغار, وهكذا, إن ثمة قصص كثيرة في حياتنا, نحن بحاجة فعلاً أن نخرجها لهؤلاء الأبناء, الذين يعجبهم أن يسمعوا أخبار وحكايات والديهم, التي حصلت لهم في أول سنين حياتهم.

    6- كيس النقود:

    ومن البرامج العملية أيضاً: كيس النقود، أو سمه المكافأة المسبقة.

    نحن أيها الوالدان الكريمان تتعدد لدينا أشكال المكافأة التي نقدمها لأبنائنا، فمنها البسمة والقبلة, والشكر والاستحسان وغير ذلك, ومن وسائل المكافأة التي يستخدمها كثير من الآباء والأمهات إعطاء الابن مبلغاً من المال، مع التحذير -أيها الإخوة والأخوات- أن يكون هذا ديدنا للمكافأة, فتصبح حينئذ الحافز الوحيد لطاعتهم لك, ولكن هذا المال الذي نحن نعطيه يمكن أن نعاقبه به, وإليك هذه الفكرة:

    أخبر الولد بأن له مبلغاً من المال سوف يأخذه في آخر الأسبوع, وليكن هذا المبلغ مثلاً خمسون ريالاً أو أكثر أو أقل, ثم يخبر هذا الولد أن كل تصرف خاطئ يقوم به, سوف يخصم من هذا المبلغ حتى نهاية الأسبوع, فمثلاً يُقال له: إذا ضربت أحد إخوانك من غير حق فإنه سيخصم عشرة ريالات, إذا تأخرت عن تكبيرة الإحرام, سوف يخصم عليك عشرة ريالات, إذا رفعت صوتك على أحد والديك, يخصم عليك مبلغ من المال, وهكذا وبهذه الطريقة -أيها الوالدان الكريمان- سوف نزرع في نفوس أبنائنا كثيراً من الأخلاق التي –أحياناً- نتعب في محاولة زرعها في نفوسهم

    7- صندوق المفاجآت:
    أيها الوالد الكريم, ماذا تفعل عندما تدخل بيتك, فترى كثيرا من أغراض المنزل وحاجيات الأولاد من ملابس ومواد دراسية, ملقاة على الأرض بلا عناية, قد يغضب الوالد, ويتحول أحياناً الغضب إلى صياح وتهديد وضرب ووعيد, ولكن نقل لك, هدئ من روعك وخفف من غضبك, واسمع قصة هذا الأب الحنون, لقد اعتاد أبناؤه رمي ملابسهم في نواحي البيت, فاتفق معهم, على وضع برميل في الصالة, يلقى فيه كل ما يجدونه داخل بيتهم, من الحاجيات التي لا يحتاجونها, وعلى صاحب الشيء البحث عنه داخل البرميل, وقبيل النوم, يلتف الجميع حول ذلك البرميل, ليروا ما به من حاجيات, ويحددوا أيضاً أصحابها, ويأخذوا ما يحتاجونه وثم يرموا مالا يحتاجون إليه, وبهذه الطريقة, وبهذا البرنامج العملي, تحول غضب الأب, إلى فكاهة وتربية ومحبة.

    8- دعونا نحتفل:
    يخيم الروتين على حياتنا, حتى أضحت الأعمال اليومية المتكررة على الأسرة تبعث على الملل, ونحن حينئذ بحاجة إلى شيء يكسر جو الرتابة والتكرار في حياتنا العائلية, فدعونا نحتفل, فربما قام بعض أفراد الأسرة بعمل يستحق أن يكافأ عليه كانتظام في صلاة أو تفوق في دراسة, أو تحسن في سلوك, أو قام بمبادرة طيبة مع أسرته, أو كانت مناسبة دينية كالعيد مثلاً, من أجل ذلك نحن بحاجة أن نقول لأهل المنزل قد آن الأوان للاحتفال.

    ولكي يكون احتفالنا رائعاً, فلنحدد موعد الاحتفال, وليكن يوم إجازة, ومن ثم نجعل من مائدة ذلك اليوم مميزة, تختلف عن كل يوم, ثم نبدأ بعد ذلك في ترتيب فقرات الحفل:

    فنجعل كلمة الحفل يلقيها: أصغر الأبناء, ما أمكن ذلك.

    ومن ثم تكريم المتفوقين, من الأبناء, ويكون هذا التكريم, من قبل الوالدين, ومن المناسب عند التكريم, وضع كرسي خاص بالمتفوق, مع بيان سبب التفوق, وإعطاء شهادة تقدير موقعاً عليها من الوالدين, وإخوته كذلك, تقديم هدية مناسبة له.

    وثم بعد ذلك يحث بقية الأبناء على التنافس الحميد فيما بينهم.

    ومن المناسب أيضاً في هذا الاحتفال: أن يُعلق اسم هذا الابن في لوحة الشرف, ليراها أقاربه وزوار المنزل بعد ذلك, وخذ هذين المقترحين الجميلين لشهادة تقدير يقدمها الوالد والوالدة لأولادهم:

    النموذج الأول: نموذجاً مقدماً من الوالد لولده:
    ابني الغالي:
    احترت في كلمة الشكر, فلم أجد ضالتي, لم أجد ما يكفيني لأعبر لك عن مدى الامتنان لك, ففي قلبي لك أيها الابن الغالي سعادة وحب ومودة, أقول لك من أعماق قلبي, جزاك الله عني خيرا يا بني , التوقيع " والدك

    و نموذج أخر مقدم من الوالدة إلى أحد أولادها تقول فيه:
    يا قلباً ينبض بأرق شعور, يا نسمة تسري في حياتي, فتنشر فيها العطر والنور, من قلب صادق وبحب دافق, أهتف وأقول لك أحبك دائماً يا بني.

    التوقيع "والدتك "

    فبهذه الطريقة وبهذه الشهادة التي ستعطى لهذا الابن, انظر كيف ستكون نتائجها بعد ذلك على هذا الولد من شعوره بانتماء لهذه الأسرة, وحب ورغبة أيضاً في التعاون داخل البيت.
    9- النظام أولاً
    إننا أيها الإخوة والأخوات نعيش في عصر لا مجال للعشوائية فيه, إذ هي السبب في ضياع كثير من فرص التقدم في الأمة بصفة عامة, وتحقيق التقدم والنجاح المطلوبين على مستوى الأفراد بصفة خاصة, وهذا ما تقدم به الغرب على المسلمين.

    قبل مدة قليلة نشرت إحدى الدول الغربية خطتها المئوية، فأين نحن عن مثل هذا الإعداد والاستشراف للمستقبل؟! إن اللبنة الأولى التي ينبغي أن نعتني بها هي أولادنا, من خلال برامج عملية تحقق خصلة الترتيب والنظام في حياتنا.

    ولكن هناك عوامل ينبغي أن يراعيها ولي الأمر قبل أن يعلم أولاده هذه الخصلة المهمة, ومن هذه العوامل:

    أولاً: القدوة.
    فالقدوة أقصر الطرق للإقناع, فليكن الوالدان أول من يعتني بتنظيم نفسه وشؤون حياته.

    ثانياً: الصبر.
    فتغيير العادات القديمة وزرع سلوكيات جديدة يستلزم وقتاً طويلاً وجهداً ومثابرة, فلا ينبغي أن نتراجع أبدا.

    والأمر الثالث: المتابعة.
    فينبغي أن نراقب ونقيس مدى اقتراب أبنائنا من تبني هذا النهج في التفكير, والتعامل بهم في حياتهم, ومساعدتهم وتشجيعهم أيضاً على الاستمرار, اشتر له ساعة لمعرفة الوقت, اجعله يحترم المواعيد, أهد له مفكرة, علمه احترام وقت غيره, دربه أيضاً على التخطيط والنظام.

    10- غرفة جميلة منظمة
    ففي جلسة عائلية هادئة يعلن الأب أو الأم عن مسابقة جميلة بين أفراد الأسرة وتتلخص في أجمل غرفة في البيت يعطى الابن صاحب أفضل غرفة مرتبة هدية قيمة ووساما على باب غرفته.

    أما طريقة تطبيق هذه الفكرة فيضع الأب أو الأم ورقة كبيرة على باب غرفة كل ابن من الأبناء بها الخانات التالية :

    السرير, الدولاب, المكتب, السجاد, ركن الألعاب, وغيرها من الأشياء التي تحتويها الغرفة, وينبغي أن تكون الورقة مفصلة بجميع محتويات الغرفة, مع تخصيص زاوية بعنوان (الابتكار), لتساعد الأبناء على التفكير الإبداعي, وإضافة العنصر الجمالي في داخل غرفهم, تحدد ساعة يمر فيها الوالدين أو أحدهما على غرفة الأبناء يقيم كل غرفة, وبعد مرور أسبوع تجتمع الأسرة وتحدد الفائزين في جو عائلي جميل.

    11- علموا أولادكم حرفة
    إن من مأثور الحكم عند الناس: حرفة في اليد أمان من الفقر, وأن خير ما أكله الإنسان ما كان من عمل يده, ولهذا قال النبي _صلى الله عليه وسلم_ في الحديث الصحيح: (ما أكل عبد طعاما قط, خير من أن يأكل من عمل يده, وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده).

    فينبغي للوالدين أن يستشعرا أهمية هذا الجانب في تربية الطفل, من ناحية صقل شخصيته واعتماده على نفسه والقدرة على الكسب والرجولة المبكرة وغير ذلك.

    قال أحد العلماء: من حق الولد على والده, إذا بلغ سن التمييز أن يعلمه أخلاق الصلحاء, وأحكام الدين, ويرشده إلى المكاسب خشية أن يكون عالة على الناس.

    فلنعلم أولادنا حرفة يغتنون بها, ولنعاونهم على اكتشاف ميولهم وقدراتهم, وتشجيعهم على تنميتها وصقلها بالتدريب المتدرج, ويمكن في البداية, تدريبه على أمور بسيطة كإصلاح كرسي, أو مروحة, أو تدريبه على تشغيل الكمبيوتر والطباعة عليه, ونحو ذلك.

    ومن العجيب أيها الإخوة أن هناك رسالة علمية بعنوان كيف يربي اليهود أطفالهم, كان من ضمن فصولها, تمجيد اليهود للعمل اليدوي عند الأبناء, فهل سنمجد مثل هذا الأمر في نفوسهم, حتى لا نجعلهم يوماً من الأيام عالة على غيرهم من الناس.

    12- لنصلح معاً
    إن تعليم الأبناء الإصلاح لما يتعطل من الأجهزة والأدوات عمل مفيد جداً, لأمور كثيرة, يعلمهم ويعودهم على الإيجابية, يربيهم على أن لا يكونوا عالة على غيرهم, ويبعدهم أيضاً عن المطالبة المستمرة لتغيير كل ما تعطل, فلنجعل مثلاً أبناءنا الذكور يبدؤون في إصلاح دراجاتهم إذا تعطل إطارها, أو إصلاح ألعابهم إذا تعرضت لكسر.

    أما البنات, فيكمن تعليم البنت مبادئ الخياطة كتركيب الأزرار وغيرها, أو خياطة جزء مقطوع من ردائها, وننصحك بكتب تفيدك في هذا الأمر مثل كتاب: الإصلاح المنزلية, وطرق عمل الديكورات الداخلية للمهندس محمد عادل المهدي, وأيضاً فصل في كتاب أطفالنا, وهذا الفصل بعنوان: في بيتنا ورشة, وثمة كتاب أيضاً بعنوان الأشغال الفنية للأطفال للأستاذ أحمد البيومي وهو من الكتب التي اعتنت بذكر مقترحات كثيرة يمكن أن نطبقها في مثل هذا البرنامج.

    13- الإبداع المنزلي
    يتسابق الأبناء اليوم في كتابة لوحات تعليمية أو إرشادية لإحدى المواد الدراسية, وجميل أن تُنقل هذه الفكرة إلى بيوتنا, في كتابة بعض اللوحات المنزلية المفيدة, وتكون بتصميم جذاب, مع اختيار عبارات رائعة لها, والتي لا تُنسى وتظل عالقة في الذهن, وهذا ما يسميه علماء التربية (التربية بالإيحاء), فمن هذه
    العبارات المقترحة التي يمكن أن تعلق مثلاً داخل المنزل:

    • (من أصلح ما بينه وبين الله, أصلح الله ما بينه وبين الناس)
    • (إذا قابلت الإساءة بالإساءة, فمتى تنتهي الإساءة)
    • أكثر من الصلاة على النبي _صلى الله عليه وسلم_)
    • (حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا)
    • (العربة الفارغة, أكثر إزعاجاً من العربة الممتلئة)
    • (العمل مهما قل, أفضل من الكلام مهما كثر)
    • (الصدق ربيع القلب وشعاع الضمير)
    • (الطمع رق مؤبد)
    • (تذكر أن الله يراك في كل وقت وفي كل مكان)

    ويمكن كتابة آداب الطعام مثلاً وغيرها من الآداب بشكل جميل وتعلق في الأماكن المناسبة, وحبذا طباعتها من قبل الأبناء.

    ومن التجارب اللطيفة في هذا عبارة في المكتبة تقول: الرجاء لا تتركني للضياع.

    • والأخرى مكتوب عليها: أعدني إلى مسكني على الرف.
    • وثالثة في مكان الطعام: من فضلك لا تتركنا على الأرض.
    • وساعد والدتك في تنظيفنا.

    ومن الكتب النافعة في ذلك: أقوال مأثورة وكلمات جميلة للأستاذ محمد لطفي الصبار, ولا تنسى أن تحفظ هذه العبارات في ملف لأبنائك.

    14- يوم التنافس, أو يوم الإبداع أو الابتكار
    وهو يوم يتنافس فيه الأبناء, حول قضية يحددها لهم والدهم, فمثلاً:

    • حفظ أول سورة الكهف.
    • حفظ جملة من الأذكار.
    • أو حفظ قصيدة جميلة.
    • أو كتابة مقال عن موضوع معين.
    • أو إبداع رسمة رائعة.
    • أو اقتراح أية فكرة قد يخدم بها دينه.
    • أو صحيفة عائلية,
    وهي عبارة عن صفحة واحدة, يحاول فيها الأبناء محاكاة عمل الصحف اليومية, فتجرى مسابقة أسبوعية بين الأبناء في تحرير هذه الصحيفة العائلية فلكل ابن الحرية في نوعية الكتابة في حدود الجاد والمفيد, فيمكن أن يكتب فيها أخبار الأسرة بشكل ظريف, كعنوان: العلاقات متوترة بعض الشيء هذا الأسبوع, الطقس غائم جزئي بين بعض أفراد الأسرة, حكم وأمثال, وبيت شعر جميل, والتعريف بشخصية مهمة, وتفسير آية, وشرح حديث مختصر, وهكذا, ويمكن أن يشترك بعض الإخوة في تحريرها كل أسبوع, فيعطى صاحب أحسن صحيفة جائزة مناسبة مع الحرص على المواضيع والنظافة وحسن الترتيب, وجمال الخط, ثم توزع الصحيفة الفائزة على جميع أفراد الأسرة, وتعلق في مكان بارز, وحبذا لو حفظ ما كتبه الأبناء في ملف خاص, يستفاد منه في وقت آخر.

    إن هذه الأفكار, أو هذا البرنامج وهو البرنامج التنافسي والإبداعي, سيكشف لنا حقائق مهمة عن أبنائنا, فإن هؤلاء الأبناء كتلة من المواهب, هم بحاجة لمن يبعث هذه المواهب في نفوسهم, ويخرجها للناس.

    15- يوم الخدمة المنزلية:

    في هذا اليوم تأخذ الأم إجازة من الأعمال المنزلية ويتولى الأبناء إدارة المنزل كاملاً تحت نظرك ومتابعتك, ومن المناسب عمل جدول لجميع أفراد الأسرة, محتوياً على أهم مهام المنزل, وتوزيعها عليهم على مدار الأيام, وما أجمل أن يكون من ضمن هذه المهام عليهم, الإيقاظ للصلاة, ومتابعة إخوانه في المسجد, وغيرها من المهام الجادة, وهكذا تعيش الأسرة روح التعاون والمحبة والمودة, ويشعر الجميع ما تبذله الأم من مجهود لأجل راحتنا.

    16 - المربي المتفرغ:

    فللوالدين أشغالهما التي قد تحول دون القيام بالمهمة على أتم وجه, وأحسن حال, ولذا فإن من المقترح, تفريغ أحد المربين الصالحين لملازمة الأبناء وتربيتهم وتعليهم القرآن وآدابه, والعلم الشرعي وأحكامه وطبعهم أيضاً على العادات الحكيمة والأخلاق الكريمة, وقد بدأت بعض الأسر في تطبيق هذا الأمر ووجدوا له ثمرة عظيمة في أبناءهم خاصة إذا أحسن اختيار المربي.

    17 - شخصية الشهر:

    يمكنك أيها الوالد الكريم, ويا أيتها الوالدة الفاضلة, أن تختار بمشاركة أبنائك شخصية تاريخية إسلامية, لتكون شعار هذا الشهر, تتناقش معهم حولها في أوقات مختارة مسبقاً من الأسرة, وتحاول أن لا ينقضي هذا الشهر إلا وقد درس أبناؤك معالم هذه الشخصية, ولكي تنجح هذه الفكرة حدد الشخصية في وقت مبكر, ووفر لهم المراجع حولها, علمهم كيف يستفيدوا من هذه الشخصية, وما الجوانب المهمة في حياة هذا الشخص الذي اختير, نوِّعْ لهم الشخصيات فتارة عالم, وتارة زاهد, وأخرى أديب, وهكذا.

    وكذلك يمكن أن تختار خُلق الشهر, بدلاً من شخصية الشهر, ثم تشترك الأسرة كلها في جمع القصص والأمثال والحكم والشعر والمقالات حول هذا الخلق, ثم الاتفاق بعدها على تلخيص هذه الأشياء, على أن يقوم على هذا التلخيص الأولاد بنين وبنات, في ورقة واحدة تعلق في المنزل, في خطوات عملية لتطبيقها داخل الأسرة, ويمكن إهداؤها كذلك إلى بقية الأسر من الأقارب والأرحام.

    18 - لقاء البيت:

    وهو من البرامج العملية المهمة والتي أخرتها من أجل أن نبني في نفوس أبنائنا المحبة والألفة ويتقبلوا منا بعد ذلك مثل هذه اللقاءات العملية الجادة.

    قال الله -عز وجل- مخاطباً نساء النبي _صلى الله عليه وسلم_: "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً" (الأحزاب:34), ففي هذه الآية مفهوم ومضمون, أما المفهوم فيدل على أن هناك تالياً يتلوا عليهن القرآن, فهناك إذاً تعليم, وأما المضمون فهو أمرهن بالتذكر, فهناك إذاً تعلم, ومن هنا كان لا بد من تنظيم العلم والتعلم الشرعي في كل بيت مسلم, وذلك من خلال لقاءات علمية تفقهية, تضم كل أفراد الأسرة من أطفال ورجال ونساء, ومن هنا جاءت أهمية لقاء البيت, وهو عبارة عن ملتقى دوري يضم كل أفراد الأسرة, ويتوافر له ما يتوافر للقاءات المهمة من مظاهر الإعداد والاستعداد, مثل تخصيص وقت ومكان والتهيؤ له, وهكذا.

    وحتى ينجح هذا اللقاء -يا أيها الإخوة والأخوات- لا بد أن ننتبه لعدة أمور:
    • لا تطل اللقاء في البدايات, فإن النفس تمل, والتدرج حسن في مثل هذه الأمور.
    • لا تجعل لقاء الأسرة كاجتماع المؤسسات والشركات جاداً فتنفر النفوس منه.
    • القرآن والحديث عنصران أساسيان في أي لقاء.
    • يُراعى إشراك الزوجة والأبناء في التحضير والإلقاء والحوار وغيرها.
    • يُراعى عنصر التجديد والتشويق في اللقاء, فمرة نجلس في البيت, وأخرى في الحديقة, وثالثة على الشاطئ, وهكذا.
    • تذكر أن ما تقوم به عبادة لله -عز وجل- وأنه سبب لإنقاذ الأهل من النار, وهدايتهم إلى طريق الجنة, والله -عز وجل- يقول: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ" (التحريم: 6).
    • تعاونا وتفاهما أنت وزوجتك فإن ذلك من أسباب النجاح لهذا الأمر.
    • استشر أهل الخبرة في الطرق والوسائل والكتب وغيرها.
    • ولا تنسى الدعاء والتماس التوفيق من الله _تعالى_.
    • أدخل الخير وأهله في بيتك ومجلة إسلامية وشريطا نافعا وأصدقاء صالحين ونساء صالحات يجعلون البيت حديقة معطاءة.

    دمتم بخير ..

    أختكم: مريم الذبياني
    عربي فرقه ج

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. مشكورة أخت مريم أفكارك التربوية قيمة وأهم شيء إنها تطبيقات عملية مفيدة وياحبذا لو تذكري المرجع

    ردحذف
  7. أستاذتي الفاضله الكلمات نقلتها من منتديات غرام
    في قسم الطفل والرضاعة والتربية
    أي قسم الأسرة
    فأتمنى من أخواتي العزيزات بالإطلاع على هذا القسم ففيه الفوائد الكثيره
    التي ربما نستفيد منها يومآ ما في حياتنا
    وأتمنى ياأستاذتي نالت إعجابك وأن تكون مشاركة متميزة
    أختك:: مريم الذبياني
    قسم عربي فرقة ج

    ردحذف
  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    أحببت أن أشارك وأقول"" هناك إصدار نافع عن التربيه
    وإسم هذا الكتاب
    التربية الذكيه
    المؤلف لاري جيه كوينج
    الطبعة الأولى في مكتبه العبيكان في السعودية
    فهو مترجم من اللغة الإنجليزيه
    ويتكلم عن ثقة الأطفال في نفوسهم
    ومساعدة الآباءعلى بناء شخصيات قوية
    لأبنائهم
    فهو دليل إرشادي للأباء
    وكيفية التعامل الإيجابي مع أبنائهم
    وإستثمار طاقاتهم لتميز والتطور

    ******وأخيرآ أقول لك أستاذتي سامحينا
    لوقصرنا في حقك فأنت رائعه ومبدعه
    وأتمنى لك التوفيق في الدارين
    وأتمنى مشاركاتي نالت إعجاب الجميع
    أختكم : مريم الذبياني
    فرقة ج قسم عربي

    ردحذف
  9. مشكورة أخت مريم على الكتاب وإن شاء الله حاشتريه واطلع عليه واتمنى من زميلاتك كمان يطلعوا عليه

    ردحذف
  10. أستاذتي لاشكر على واجب
    فأنا بخدمة الجميع
    وأحببت أن أقول لأخواتي التي لاتستطيع شراء الكتاب
    فتستطيع الإطلاع عليه عبر الإنترنت
    فقط تكتبوا في قوقل كتاب التربية الذكية
    وراح يطلع لكم نفس الكتاب

    (((((( حمستكم شوي صح )))))

    وأتمنى للجميع بأسعد الأوقات
    أختكم : مريم الذبياني

    ردحذف
  11. ((((( كتاب التربية الذكية ))))))
    يقول فيه الناشر:::

    أخيراً! كتاب يشرح نظام التربية الذي ساعد الملايين من الآباء على جعل بيوتهم أكثر انسجاماً، وعلى وضع أطفالهم على طريق النجاح في الحياة. إن نظام التربية الذكية: ـ يمكن وضعه في ساعات قليلة ويحقق نتائج في غضون بضعة أيام فهو يلغي الحاجة إلى التوبيخ والانتقاد ـ يجعل أطفالك يفعلون ما تطلبه منهم، من المرة الأولى، كما أنه يضع حدًّا للمشاجرات والمشاحنات وأساليب الأطفال الوقحة في الكلام وينهي مشكلات الواجب المنزلي فضلاً عن أنه يغرس في نفوس الأطفال معتقدات إيجابية ـ فهو يحفزهم على أداء الأعمال المنزلية التي تطلب منهم ويجعلهم يذهبون إلى النوم في الموعد المقرر لذلك، ويبني ثقتهم بأنفسهم.

    أختكم : مريم الذبياني

    ردحذف
  12. التربية:
    لاشك أن الحديث عن التربيةحديث مهم فإنه من الواجب على الوالدين صيانة الأطفال والصبيان وحفظهم ورعايتهم وتأديبهم حتى يبلغوا، ومن ذلك قول الله تعالى:"قوا أنفسكم وأهليكم نارا...)
    قال قتادة: يقيهم: يأمرهم بطاعة الله وينهاهم عن معصيته، وأن يقوم عليهم بأمر الله يأمرهم به، ويساعدهم عليه،فإذا رأيت لله معصية ردعتهم عنها وزجرتهم عنها"

    الموضوع طويل وبحر لا ساحل له، وعلى كل أم مربية عليها أن تثقف نفسها وتقرأ كتب التربية، أو تسمع أشرطة، أو تشاهد برامج تلفزيون عن التربية.

    فلا عذر لأي أم تريد أن ترقى بابنائها ،أن تتقاعس وتترك الأبناء في يد الخادمات أو تهملهم وتنشغل بنفسها عنهم،فليست التربية مجرد أكل وشرب وملبس ،بل هي أعظم وأرقى ، فلا نريد تربية بالوراثة" أي كل جيل يٌربى كما تربى والديه".

    العصر اختلف والحياة تطورت والعولمة دخلت كل بيت، ومع هذا كله ، صعبت التربية ونشأ جيل جديد يحتاج لتربية جديدة والله المستعان.

    أنصحكم بكتاب ل د/عبدالكريم بكار بعنوان((دليل التربية الأسرية)) 75ملحظا تربويا للأبوين . كتاب رائع ومفيد تحدث فيه عن كل ما يحتاجه الأبوين في التعامل مع الأطفال ،

    كتاب للمؤلفة، عابدة العظم بعنوان: "عبارات خطيرة"" تتحدث عن أخطاء الأبوين في العبارات
    كتاب اخر نحو تربية اسلامية راشدة من الطفولة حتى البلوغ ل محمد شاكر الشريف

    شريط للدكتور هاني عبد القادر / طفلك من الثانية إلى العاشرة،، مميـــــــــــــــــــز بصراحة أبدع الشيخ فيه.

    .


    أيضا يوجد اشرطة في الاستمتاع بالتربية"

    والمكتبات والتسجيلات والقنوات مليئة لمن أرادت أن تغير من تربيتها أو تستفيد.


    أما((( شريط التربية بالحب لميسرة طاهر)))))

    فهو منه أصدر كتاب وشريط لنفس العنوان
    فهو جدآ رائع ويقول فيه:
    هل نستطيع أن نربي بالحب ؟؟ وهو سؤال يترتب عليه جملة من الأسئلة أهمها ... ماهو الحب ؟؟ وكيف يولد في نفوس الناس ؟؟ وما أنواعه ؟؟ وما معيار الحب الحقيقي ؟
    وهل للحب لغة ؟؟

    كم كلمة حب نقولها لأبنائنا ( في دراسة تقول أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة يكون قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة )

    كتاب للدكتور ميسرة طاهر
    تجدوه على الموقع الاتى

    http://www.saaid.net/tarbiah/100.htm

    أختكم: مريم الذبياني
    عربي فرقه ج

    ردحذف
  13. سبحآن الله و لاإله الا الله

    ردحذف