12 مايو 2009

التواصل عبر الثقافات (كيف تكوني متواصلة كوكبية ) ج2

كيف تكوني متواصلة كوكبية ؟؟؟؟

& ابني شبكة علافات شخصية ...وسعي دائة علاقاتك الثقافية ...ابحثي في العمل ...في محيطك الاجتماعي عن أناس من ثقافات أخرى ...واجتهدي في معرفتهم .
& اقرأي عن الثقافات الأخرى ...لا تفوت الأخبار التي تحوي أسماء أماكن أجنبية في عناوينها ...اقراي قصص وشعر وسير وتواريخ وثقافات الشعوب الأخرى
& تعلمي لغة جديدة ....سجلي في دورة ، ابحثي عن زميلة من خارج ثقافتك تعلمك بعض العبارات الثقافية بلغته الخاصة .
&اسألي من تعملي معهم أو تعيش معهم عن بلادهم ...فإظهارك الاهتمام بهم سيدفهعم للحديث عن تقاليدهم وأعرافهم وأفكارهم ...وبالتالي فتح باب الحوار والمناقشة حول أهم الاختلافات بينك وبين ثقافتهم .
& وسعي أسفارك ..راقبي العالم حولك من خلال عدستك
& تعلمي بعض العبارات المهمة في اللغة الأخرى من زملائك وأصدقائك
& مسألة الأسماء ....اطلبي من الشخص أن يقول اسمه أكثر من مرة ..حتى تستطيعي نطقه بشكل سليم ..وحتى لا تنسيه .
مهم أن تخاطبي الشخص من الثقافة الأخرى بألقاب محترمة ..السيد ، الأنسة ...الدكتورة ...ومن المهم أن تفهمي طريقة مناداة الأسماء في الثقافات الأخرى ...
** من الإرشادات التي تيسر على الأشخاص من الثقافات الأخرى فهمك :
& تحدثي بوضوح وأبطأمما تفعلي عادة فهذا يمنح الشخص فرصة لترجمة رسالتك والتفكير فيها
&استخدمي نبرة صوت معتدلة فربما لا يكون الشخص متمكن من لغتك فلا داعي لرفع الصوت .
& انطقي الكلمات بوضوح وتجنبي الكلمات المختصرة ..
&استخدمي أبسط الكلمات وأكثرها شيوعا
& تجنبي التعبيرات العامية والشعبية
&انتبهي للاستخدامات اللغوية في الثقافات الأخرى ففي بعض الثقافات الأسيوية تعد كلمة لا غير مهذبة وفي ثقافتنا العربية كثيرا ما نقدم كلامنا بكلمة لا ....أليس كذلك
& استخدمي تشبيهات مفهومة عالميا فالتشبيهات وسيلة ممتازة لتحقيق الفهم في أي لغة.
****الاستخدام السليم للفكاهة
& تجنبي التفكه في مجال العرق والجنس
& تجنبي السخرية أمام الأشخاص من ثقافات أخرى فقد تكون سخريتك مقبولا في ثقافتك وبين جماعتك بينما يكون محرجا أو جارحا في ثقافة أخرى
(التواصل اللفظي ....التواصل غير اللفظي مهم جدا جدا ...في بناء علاقات قوية مع الآخرين لذلك دربي نفسك على استخدام عبارات لفظية ...مثلا أو حركات جسدية في تعاملك طبقيها مرة تلو مرة وبعد مدة ستجدينها أصبحت جزءا من سلوكك .. وتذكري احتساب الأجر في كل خلق حسن كلمة أو حركة أو إشارة كالابتسامة ...)
* أهم نقطة في التواصل مع الآخرين
*******أظهري الاهتمام بالشخص الأخر ********
فمن جميل تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه وشدة اهتمامهم بكل واحد منهم ، كان كل منهم يظن نفسه أن له النصيب الأوفر من المحبة والمكانة في قلبه صلى الله عليه وسلم ..
يفيدك كتاب جميل اسمه (المرجع الأكيد في لغة الجسد ) للمولفان آلان - باربارا بييز

هناك 4 تعليقات:

  1. قصة عائشة رضي الله عنها والطعام ..

    جاء طعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من زوجته صفية وكان الرسول صلى الله عليه وسلم في بيت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم الطبق من الفتاة ووضعه أمام عائشة . قلبت الطبق وانسكب الطعام على الأرض فابتسم صلى الله عليه وسلم ، وقام بتنظيف المكان ورفع الطعام عن الأرض ، ثم أحضر طبقاً آخر ووضع فيه طعاما من عند عائشة وقدمه للفتاة التي تنتظر الطبق ـ ثم قال لها الرسول غارت أمكم ، غارت أمكم !!!
    بحكم تشعبت علاقات الإنسان وتعددها في الواقع المعاصر ، أصبح الإنسان ملزماً بإيجاد وسيلة لرسم خارطة للطريق في تواصله مع الآخرين ، بحيث تضمن له في النهاية تحقيق أهدافه وعدم انزلاقه في صدامات وصراعات العادات والتقاليد و الثقافات مع المستويات المختلفة من الناس وفي غمرة من المشكلات التي يحتك بها في تعامله مع الآخرين....
    لذلك تبرز أهمية معرفة فن التعامل مع الآخرين والتعايش الإيجابي معهم في المجتمع ، مع العلم أن طريقة التعامل فن وأسلوب ولها أحكام وآداب يجب مراعاتها حتى برزت
    في مجتمعاتنا أساليب ووسائل مختلفة لدراسة هذا الفن وكيفية توعية الناس ومن تلك الوسائل : إقامة الدورات التدريبية والتطويرية التثقيفية ليستفيد منها الأفراد والجماعات ليكون سبيلا لتعاملهم مع الآخرين ودفعا لوقوعهم في مواقف غير محمودة...
    نعم : إن فن التعامل علم قائم بحد ذاته ، علمٌ يجمع بين النظرية والتطبيق وحتى تستطيع تكوين علاقات اجتماعية بارزة أفتقر إليها المجتمع في الوقت الحالي بسبب كثرة مشاغل أفراده ، فأصبح قليلاً ما يحقق نجاحاته في حياته العملية والاجتماعية بسبب قلة إلمامه بهذا الفن الراقي الذي يغرس في النفوس البهجة والسرور وحُسن التعامل ورقيهُ .
    وقد كثرت الكتابات والمصادر في هذا المجال حتى من غير المسلمين، علماً بأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد أتى بهذا العلم من قبل 1400عام ، حيث كانت معاملاته واضحة جلية مع نسائه وأصحابه فلنا في رسول الله أسوة حسنة ، وقدوة عالية في الاقتداء بها وهو القائل إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.
    وبالمثال يتضح المقال فنأخذ قصة أخرى من صحيح إمامنا البخاري رحمه الله عن أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، كنت أمشي مع رسول الله وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجذبه جذبة قوية . قال أنس : نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله وقد أثرت الحاشية به من شدة جذبته ثم قال الأعرابي : مر لي من مال الله الذي عندك .
    وهنا تتجلى حقيقة فن التعامل المثالي مع الآخرين للرسول صلى الله عليه وسلم
    التفت إليه وضحك ثم أمر له بعطاء !!!!
    فلولا هذا الفن لما استطاعت البشرية أن تنجز أعمالها وتستمر صداقاتها دائمة وعلاقاتها الأسرية ناجحة .
    هذا درس من دروس محمد صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الآخرين .
    ويكون كل هذا نتاج القراءة والتعمق في كتب السيرة ومعرفة كيفية تعامل سيد البشر مع زوجاته وأصحابه والاقتداء به .
    هناك أقوال كثيرة قيلت عن فن التعامل !!!
    أن حُسن التعامل أساس النجاح .
    فإذا تبسم الإنسان يتحرك فيه ثلاثة عشر عضلة وهذه اللغة لا تحتاج إلى ترجمة ، فهي أجمل شيء في الوجود ، وسلاح للحياة والعقل ، بل هي مفتاح للقلوب وفعلها لا يكلف شيئاً ، ولا تستغرق أكثر من لمحة بصر ، ولكن أثرها يخترق القلوب ويسلب لب العقول ، ويذهب بالأحزان ويصفي النفوس ويكسر الحواجز ، مع بني الإنسان ، هذه قصة الابتسامة وبداية الطريق لفن التعامل مع الآخرين .لأنها البلسم الشافي والنور المحبب ، وقد أثبتت الدراسات أن في مخ الإنسان جزئين من أجزاء المخ لها علاقة بالسرور والفرح والغبطة ، فعلينا بتشغيلها باستمرار لأننا وبهذه الابتسامة نملك أقسى القلوب .
    وفي الختام ...
    يقول جرير : ما رأى رسول الله إلا تبسم في وجهه وهذا يدل على جمال روح الرسول صلى الله عليه وسلم .
    وهذه ميزة محمد صلى الله عليه وسلم في كل أحواله .


    إبتهال المغامسي
    رابع اقتصاد

    ردحذف
  2. ايمان سليمان الحويطي17 مايو 2009 في 10:28 ص

    مااجملها من معاملة
    التي كان يعامل بها الناس صلى الله علية وسلم
    فهذة قصة لة علية السلام
    مع امرآة يهودية
    قبل أن يطرد الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود من المدينه المنوره حدثت منهم أفعال كثيره تدل على حقدهم وعنادهم ومكرهم وكان الرسول صابر عليهم وسموحا معهم الى ابعد مدى الى ان طردهم عن بكره أبيهم من المدينه لانه وجد أن لا خير فيهم .... هذه القصه تدل على سماحه سيد الخلق ومعلم البشريه ... بعد أن اسس الرسول (ص) الدوله فى المدينه وقويت شوكه المسلمين بعد أن راى اليهود ذلك بلغ الحقد مبلغه فى نفوسهم رجال ونساء ومنهم امرأه يهوديه قررت أن تضع القاذورات فى طريق الرسول (ص) وأمام بيته وكانت تقوم بذلك يوميا والصحابه يقولون يارسول الله كيف تصبر عليها فكان يأمرهم بان يتركوها وأن لا يؤذوها وفى يوم من الأيام خرج الرسول الكريم (ص) من منزله فلم يجد أمام بيته شئ ولا فى طريقه فستغرب وسئل عن تلك المرأه الحاقده فقالوا يارسول الله أنها مريضه ولا تستطيع الخروج من بيتها سئل الرسول(ص) عن بيتها وذهب لزيارتها والأطمنان عليها ذهلت المرأه اليهوديه الحاقده من زياره الرسول (ص) لها وكرمه معها وهي التي أذته لفتره طويله ووجدت نفسها أمام بحر عظيم من السماحه والأخلاق لا شاطئ له ونطقت با لشهادتين معلنه اسلامها .... هذا موقف من مئات المواقف فى سمو أخلاق الرسول العظيم (ص) وصبره الذي نفتقد اليه اليوم كمسلمين لأنك تجد الحقد والكراهيه ورد السيئه بسيئه أشدمنها بين أفراد البلد الواحد بدلا من السماحه وكرم الأخلاق ورد السيئه بالحسنه ....

    فسئل الله تعالى لي ولكم ان يجعلنا نتخلق بأخلاقة علية السلام وان يكون قدوتنا في كل شئ
    تحيـآتي
    ايمان سليمان الحويطي
    الفرقة الرابعة
    اقتصاد منزلي

    ردحذف
  3. مشكورين على تفاعلكم ، وعلى معلوماتكم الحلوة ،فعلا السيرة النبوية رائعة وغنية بموضوع العلاقات الإنسانية الا نتكلك عنها في عصرنا الحديث ..
    ما شاء الله بدأت تظهر افكاركم الحلوة يا طالباتي

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    عظمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم 0مع أطفال غير المسلمين

    من عظمة محمد صلي الله عليه وسلم مع الأطفال أن رحمته ورعايته إياهم تشمل الأطفال جميعًا، فهي تشمل أطفال غير المسلمين كما تشمل أطفال المسلمين، وتشمل الإناث كما تشمل الذكور، وتشمل المرضى كما تشمل الأصحاء، وتشمل أطفال المجتمع العام كما تشمل أطفال ذوي القربى؛ وتشمل الموهوبين كما تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة، فالطفولة في منهجه صلي الله عليه وسلم لها وضع خاص ومعاملة مميزة عن غيرها، فإذا نظرنا إلى تعامله مع أطفال غير المسلمين لوجدنا منهجًا رائعًا يستحق التقدير والتحية والإكبار والإجلال وتتمثل في الآتي:
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    1 - الحرص عليهم وهم في أصلاب آبائهم:

    لما تعرض أهل الطائف لرسول الله صلي الله عليه وسلم وآذوه ورموه بالحجارة عرض عليه ملك الجبال أن يطبق عليهم الأخشبين (جبلين بمكة) عندها قال النبي الرءوف الرحيم صلى الله عليه وسلم: "أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يوحد الله"، فقمة الرحمة أن يحفظ الإنسان على حياة عدوه ويرجو الخير لذريته التي تخرج من صلبه.


    2 - النظرة نحوهم تتميز بالروح الطيبة:

    وتصنفهم في إطار البراءة والفطرة وتربي المسلمين على سلامة الصدر نحوهم، وأن تخلو النظرة النفسية حتى من مجرد الكراهية تجاههم: ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصراه، أو يمجسانه..."، ويأتي ذلك أيضًا في إطار قوله صلى الله عليه وسلم: "رُفع القلم عن ثلاث (ومنهم) وعن الصبي حتى يبلغ الحلم".


    3 - الحرص على الطفل الموهوب غير المسلم:

    ومن جوانب عظمته صلى الله عليه وسلم حرصه على الطفل الموهوب حتى لو كان غير مسلم، ويتبين لنا هذا من قصة الطفل الموهوب غير المسلم (أبو محذورة) صاحب الصوت الجميل الذي كان يستهزئ بأذان المسلمين وكيف اهتم به الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعاقبه على استهزائه بأذان المسلمين، بل مسح على رأسه وقال: "اللهم بارك فيه واهده إلى الإسلام.. اللهم بارك فيه وأهده إلى الإسلام"، وقال له: "قل الله أكبر الله أكبر" حتى أذن أبو محذورة بمكة.



    4 - الاهتمام بالأطفال المرضى غير المسلمين ودعوتهم:

    فبرغم انتصار الإسلام وتأسيس الدولة بالمدينة المنورة كان حريصًا على زيارة مرضى أطفال غير المسلمين ودعوتهم والأخذ بأيديهم إلى الخير. ورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: "كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: "أسلِم". فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "الحمد لله الذي أنقذه من النار".



    وورد في الصحيحين (البخاري ومسلم): عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة. وقد قارب ابن صياد، يومئذ، الحلم. فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد: "أتشهد أني رسول الله؟"، فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين. فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "آمنت بالله وبرسله"...، ورغم لؤم هذا الغلام ورفضه الإسلام بل وسخريته برسول الله صلي الله عليه وسلم فإنه صبر عليه ونهى سيدنا عمر بن الخطاب عن قتله.. وقد ورد في (أسد الغابة في معرفة الصحابة) خبر إسلام ابن صياد هذا بعد ذلك.





    5 - عدم تكليف الأطفال غير المسلمين أعباء مالية أو ضريبية في ظل الدولة الإسلامية:

    (عن أسلم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى أمراء الأجناد: أن لا تضربوا الجزية على النساء ولا على الصبيان) {كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي المجلد الرابع ومسند عمر رضي الله عنه:11412}.



    6 - عدم إكراه الأبناء على اعتناق العقيدة:

    وهذا من روعة منهج الإسلام الذي يحترم رأي الطفل ويعتمد الحوار والإقناع: روى أبو داود في (باب في الأسير يكره على الإسلام) عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (كانت المرأة تكون مقلاتًا (المقلاة: التي لا يعيش لها ولد)، فتجعل على نفسها إن عاش لها ولدٌ أن تُهَوِّدَهُ، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار، فقالوا: لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256].


    طالبتك/تهاني رشيد الحربي
    رابع اقتصاد

    ردحذف